الحمل





" تمرد".. الإبداع في التنفيس عن الغضب من النظام..

صورة موضوعية
صورة موضوعية

رضوي شاهبور



 ترددت كلمة "تمرد" بكثافة في وسائل الإعلام والشارع المصري، وتزامن معها العديد من التعريفات للكلمة، بعضها إيجابي لمن ساندوا الحملة، والآخر سلبي لمن رفضوها.

 وبصرف النظر عن الجوانب السياسية لحملة تمرد إلا أن المعنى العميق للكلمة قد يكون نفسيا، ويعكس حالة قطاع كبير من المصريين.

 وعلق أخصائي الطب النفسي وعلم النفس السياسي د.إبراهيم حسين على حملة "تمرد" قائلا إن التمرد عموما تنفيس عن أي نوع من الكبت وبالنسبة لحملة "تمرد" فإنها تنفيس عن الغضب بأسلوب به نوع من الابتكار وتغير الأداء على المجتمع المصري، لافتا إلى أن الحملة تستخدم أساليب جديدة على المجتمع سواء بمخاطبة الإعلام أو الجهات المسئولة لدرجة جذبت أنظار الدولية إليها.

 وأكد أن حملة "تمرد" تنفس عن الغضب بنوع من الإبداع و"خروج بره الصندوق" لأنها ليست فكرة تقليدية، موضحا أنها تعبر عن الاعتراض الإيجابي وغيرت من المجتمع المصري لأنها تمثل الأفراد مع بعضهم وهو أبسط أشكال السياسة.

 وقال أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس د.سمير نعيم أن البعد الأساسي لحملة "تمرد" أنها إثبات أن مصر لا تزال بخير وأن الثورة مستمرة، موضحا أن شباب الثورة يتمتعون بقدرات إبداعية ومعرفة بالتراث المصري الوطني حيث إنهم استدعوا من التراث أبرز أحداث ثورة 1919 والتي قام خلالها الشعب المصري بالتمرد على الاستعمار الانجليزي في عز قوته بجمع التوقيعات لمساندة سعد زغلول، مما جعل المستعمر ينحني لإرادة الشعب.

ولفت إلى أن شباب "تمرد" يعيدون نفس التجربة وبشكل سلمي تماما، تعبيرا عن الكيل قد فاض من بعض الأوضاع.

 ونوهت أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس د.سامية خضر صالح الى أنه منذ قيام الثورة لم يعد باستطاعة أحد كتمان أي صوت أو فكرة، خاصة في الوقت الذي أصبح كل شيء متاح لأن التكنولوجيا ساعدت على الانفتاح حيث إن الثورة نفسها قامت من خلال الانترنت.

وأكدت أن حملة "تمرد" هي حركة مجتمعية سلمية لأنهم يستخدمون ورق وليس سيف، موضحة أن شباب الحملة لا يرتدون الأقنعة أو يقوموا بإيقاف الطرق أو القطارات.

 





Share


http://i40.servimg.com/u/f40/15/50/53/07/free10.gif

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

الله شاهد علي ما يفعه الظالمون

 
كلوا ماشي اون لين © 2014. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top