الحمل

مدونة  كلوا  ماشي اون لين تحتوي علي اروع الافلام العربيه والاجنبيه والمسلسلات  والافلام الهندي والرياضه والاخبار المصربه والمشاهدة  المباشره والقنوات المياشره والمباريات الحصريه  والتحميل    والمهرجاناااااات الشعبي والاغاني العربيه والاجنبيه المباشر  كل مهرجانات اوكا واورتيجا ووزة و سردينة و صلصة العجيب وال 8% ----------- كل مهرجانات فيجو وعمروحاحا والسادات وغندى وشحتة كاريكـا - كل مهرجانات فيلو وزيزوالنوبى وتيتو وحمو الريس                     فيلم . شاهد .مشاهده .رائع.جديد.تحميل.تنزيل.قناة.بحث.مبارة.صوره.حصري.افلامنا.مباشر.كل.جديد.مدونه.موقع.مهرجان.مسلسل .هندي.السهره.قنوات.رياضه.كلام.دروس.نستفيد.كلوا ماشي.ايامنا.بحوث.اغاني .فوتوشب.كليبات.اكواد.عبارات.ثقافات.جلسات.اسلاميات.قران 
 
السنغال: “ماه كايتا” مصابة بالمهق توظف موسيقاها لمكافحة المرض



السنغال: “ماه كايتا” مصابة بالمهق توظف موسيقاها لمكافحة المرض



“ماه كايتا” شابة الـ 27 عاما مصابة بالمهق ، اختارت أن تعرّف بهذا المرض النادر في بلدها السنغال وتبلغ صوتها عبر الموسيقى لتقصير لمحته على مستوى النشاط الاتصالي المتعلق بالمرض الذي يعاني منه 2040 سنغاليا وفقا لآخر الأرقام الرسمية، ديدنها في ذلك أن تصير صوت أقلية تعاني في صمت وهي تقوم بذلك عبر تخصيص مداخيل حفلاتها إلى الرعاية الطبية والدراسية للمصابين بالمهق. 








(السنغال) ـ من يزيد بامسي ـ “ماه كايتا” شابة الـ 27 عاما مصابة بالمهق ، اختارت أن تعرّف بهذا المرض النادر في بلدها السنغال وتبلغ صوتها عبر الموسيقى لتقصير لمحته على مستوى النشاط الاتصالي المتعلق بالمرض الذي يعاني منه 2040 سنغاليا وفقا لآخر الأرقام الرسمية، ديدنها في ذلك أن تصير صوت أقلية تعاني في صمت وهي تقوم بذلك عبر تخصيص مداخيل حفلاتها إلى الرعاية الطبية والدراسية للمصابين بالمهق.
 “كايتا” التي تنشط في مجموعة “تاكايفا” الموسيقية لا يشي جسدها النحيل بالطاقة والإصرار الذي يميزها، هي أيضا رئيسة الجمعية السنغالية للدفاع عن المُهق (كار ألبينوس)، تقول في حديث للأناضول: “المجموعة هي التي قررت تخصيص أنشطتها الاجتماعية إلى مرض المهق، لأننا فنانون وسفراء يتعين علينا أن نلتزم إزاء السكان، وقد اتخذت المجموعة مبادرة بإنشاء الجمعية انطلاقا من هذا المبدأ وتم انتخابي رئيسة لها”.
وترنو كايتا، وهي الإبنة الوحيدة من بين 6 أشقاء ذكور، إلى إيصال صوت مرضى المُهق ومشاركة معلوماتها وبحوثها عن المرض النادر، وقد وفرت لها الجمعية التي تترأسها منذ 3 سنوات إطارا ملائما لذلك لا سيما وأنها تستفيد من الإعانات التي يقدمها بعض الخواص إلى جانب مداخيل تتأتى من بيع بطاقات التهنئة والحفلات.
وتقول الفنانة ورئيسة الجمعية بشأن ذلك: “لا نرغب في تأصيل صورة مريض المهق الذي يمد يده للتسول، لأجل ذلك نقوم بأنشطة للحصول على بعض المداخيل، ننشط بشكل مكثف على مستوى الرعاية الطبية والدراسية ويتمثل الرهان القادم للجمعية في التعريف بقصص نجاح بعض المُهق أكان ذلك على المستوى الدراسي أو المهني”.
وعلى الرغم من جملة الأنشطة التي تقوم بها كايتا في سبيل التعريف بالمرض وجمع الأموال بغية توفير الرعاية الصحية والدراسية للمصابين به، تأسف الشابة لنقص الاتصال بشان المُهق، وتقول إنه “من المهم أن يطلع الناس عن فحوى هذا المرض لترغيبهم في حماية المُهق، هنالك العديد من التفاصيل التي لا يعرفها الناس، حتى أقرب الناس إلى المصابين بالمرض، هم لا يعرفون حتى كيف يوفرون الرعاية وهو ذات الأمر على مستوى المحيط الدراسي”.
 وتأمل الفنانة في أن تحوز هذه المسألة على نفس مستوى الأهمية الذي تلاقيه في دول مثل تنزانيا وكينيا: “هم أكثر نشاطا على المستوى الاجتماعي لأن بمقدورهم تشكيل دوائر وبرلمانات وعمادات للمحامين المختصين في أمن المُهق، ومن المؤسف ألا يتوفر هذا النشاط هنا”، على حد قولها.
الأدهى من ذلك ان المُهق تعرضوا إلى انتهاكات من قبيل الاختطافات وتقديمهم كقرابين في السنغال بناء على بعض المعتقدات، وقد حدث ذلك في الانتخابات الرئاسية لـ 2012. غير ان الخطر الأكبر الذي يتهدد المُهق في السنغال يتمثل في سرطان البشرة الذي يصيب عددا كبيرا منهم كونهم أكثر عرضة للإصابة به من الآخرين فضلا عن أنهم يضطرون إلى التسول وإمضاء وقت طويل تحت أشعة الشمس للحصول على ما يسد الرمق.
“كايتا” كان حظها أسعد من من غيرها وهي التي نشأت في محيط لا يعرف التفرقة ومضت في دراستها إلى حدود السنة الثانية من التعليم الجامعي قبل أن تختار التفرغ للموسيقى “دون أسف”، كما تقول، اليوم أصدرت مجموعة تاكيفا المكونة من 4 من أشقائها ألبومين إثنين: “دياسبورا (2008) و “غات فري” (2012) فيما الألبوم الثالث في طور الإنجاز.
ويتمثل مرض المُهق في غياب التصبغات على مستوى الجلد والشعر والأهداب وهو يصيب شخصا من بين 4000 شخص في إفريقيا، ويبلغ عددهم في السنغال بحسب آخر أحدث إحصاء يعود لـ 2004، 2040 مصابا، فيما لم يتم تحديد عددهم بشكل دقيق في الوقت الراهن.(الاناضول)




 
Share   
 
      
http://i40.servimg.com/u/f40/15/50/53/07/free10.gif
للمشاهدة بدون تقطيع اعمل تعلــــــيق
بســـــــم الله ولا حول ولا قوة الي بالله مدونة كلوا ماشي اون لين حصري افلام عربي واجنبي وهندي واخبار حصري ورياضه وصور واغاني ومهرجنات شعبي كل ما هو جديد

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

الله شاهد علي ما يفعه الظالمون

 
كلوا ماشي اون لين © 2014. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top